النمو الجنسى للاطفال

مايو 23, 2009 at 2:37 ص أضف تعليقا

إن هويتنا الجنسية تتطور بمراحل فتخضع إلى قوانين النمو العامة وترتبط بمجالات النمو المختلفة. أن النمو الجنسي هو مجال من مجالات النمو ومرتبط بها. فهو يؤثر ويتأثر أيضا من المجالات الأخرى. فلا نستطيع فهم مراحل النمو الجنسي بمعزل عن النمو العقلي والعاطفي والاجتماعي والجسدي.

إن هويتنا الجنسية تتكون بشكل عشوائي سليقي إلى أن تصبح وبحكم النمو والتعلم الاجتماعي موجهة وتابعه لقوانين اجتماعية خاصة بكل مجتمع. أي أن النمو الجنسي يخضع لقوانين النمو العامه فهو يتطور مثلا من العام إلى الخاص. يحرك الطفل جسمه بشكل عشوائي وفقط مع النضج والنمو والتدرب (التعلم) يحرك الطفل يده أو رجله بشكل منفرد. ثم يحرك أصبح يده بشكل موجه. في مرحله متقدمه أكثر يستطيع الطفل استعمال أجزاء الجسم المختلفة بوظائف محدده، كذلك النمو الجنسي، فهو يسير من العام إلى الخاص. يستكشف الطفل جسمه بشكل عشوائي ومن خلال التجربة يتعرف على أعضائه بما فيها أعضاؤه الجنسية. ومع المدة يدرك الصفات المميزة لكل عضو وفي مرحله لاحقة فقط يستعملها بشكل وظيفي. يمر مسار النمو هذا في مراحل محددة.

كان فرويد من أوائل الذين حاولوا التعرض إلى مراحل النمو الجنسي لدى الأطفال. وقد قسم هذه المراحل إلى خمس مراحل أساسية (الفمية، الشرجية، القضيبية، الكمون، الأعضاء الجنسية). وعلى الرغم من أن هذا التقسيم قد لاقى العديد من الانتقادات من قبل الباحثين. فلا يزال النمو الجنسي مرتبطا لدى الكثيرين بتحليلات فرويد، لأنه كان أول من فتح هذا المجال للبحث والنقاش.

سنحاول هنا ربط النمو الجنسي بمراحل النمو العام والتعرض إلى الصفات المتعلقة بالنمو الجنسي، والمميزة لكل فتره عمرية والتي من شأنها تحديد هوية الطفل الجنسية خلال مسار النمو، وذلك مع العلم أن وتيرة نمو الطفل جنسيا تختلف من طفل لآخر. رغم أن وتيرة النمو فردية غير أنها تمر بمراحل عينية متلاحقة ومتتابعة وكل فترة تحتوي سابقتها وتبني عليها.

قبل التعرض إلى مراحل النمو الجنسي في مرحلة الطفولة المبكرة التي تتحدد بالفترة ما بين الميلاد والدخول إلى المدرسة، أي سن 5-6 سنوات نؤكد مع الباحثة النفسية على:

* الحياة الجنسية تبدأ من لحظة الولادة بل قبل ذلك.

* عندما نتحدث عن النمو الجنسي للطفل، فلا نعني الجنسي بمفهوم الاكتفاء الجنسي الذي يرتبط لدى العديدين مع الأعضاء الجنسية والعلاقة الجنسية، بل اننا نتحدث عن النمو الجنسي وتحديد هويتنا الجنسية. والنمو الجنسي للطفل يمر بمراحل متعددة قبل أن يصبح موجها ومرتبطا بشكل أساسي بالاعضاء الجنسية
* لا يأخذ التمتع الجنسي وإشباع الدوافع الجنسية في السنوات الأولى للحياة معنى علاقة حب أو علاقة جنسية. انه لا يزال مستقلا ومرتبطا ارتباطا وثيقا مع إشباع الرغبات العامة للطفل والظروف العاطفية والنفسية المتوفرة حوله، كما انه ذو طابع عام غير مرتبط بالأعضاء الجنسية بشكل خاص، بل بالجسم بجميع أجزائه وستمر فتره طويلة قبل أن يصبح متمركزا حول الأعضاء الجنسية.
نبيلة اسبانيولي
من كتاب “التربية الجنسية في الطفولة المبكرة”
1997

Entry filed under: الثقافة الجنسية. Tags: .

اجزاء الجهاز الجنسي والتناسلي للأنثى مراحل الاخصاب والحمل

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Trackback this post  |  Subscribe to the comments via RSS Feed


اثارة البظر اثارة المرأة اثارة المهبل اثارة جنسية اسباب الضعف الجنسى اسباب العجز الجنسى اسباب ضعف الانتصاب استثارة المرأة اغتصاب افلام بورنو افلام جنسية الاتصال الجنسى الاثارة الجنسية الاستمتاع الانتصاب الاورجازم الاورغازم البرود الجنسى البظر التهابات المهبل التهاب المهبل الثقافة الجنسية الجماع الجنس الحياة الجنسية الحياه الجنسية الحياه الزوجية الدورة الشهرية الرحم الرضا الجنسى الرضا الجنسي الرعشة الجنسية الرغبة الجنسية الرغبة الجنسية للمرأة السائل المنوى الشبق الشهوة الجنسية الصحة الجنسية الضعف الجنسى العادة السرية العجز الجنسى العلاقة الجنسية العلاقة الزوجية العملية الجنسية الفتور الجنسى الفياجرا القضيب المتعة الجنسية المداعبة الجنسية المعاشرة الجنسية الممارسة الجنسية المهبل النشاط الجنسى النشوة الجنسية امراض جنسية انتصاب القضيب تمارس الجنس سرعة القذف شهوة المرأة ضعف الانتصاب ضعف الرغبة الجنسية علاج البرود الجنسى علاج الضعف الجنسى علاج العجز الجنسى علاج المشاكل الجنسية علاج سرعة القذف علاج ضعف الانتصاب علاقة جنسية غشاء البكاره فض غشاء البكاره ليلة الدخلة ليلة الزفاف مشاكل جنسية ممارسة الجنس هزة الجماع

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: